ندوة دولية في موضوع [الدرس المقارني وتحاور الآداب]


الندوة الدولية في موضوع الدرس المقارني وتحاور الآداب
المنعقدة في تونس أيام 28-29-30 أبريل 2014


دعوة رسمية
حضرة الزميل(ة) أحمد موسى المحترم(ة)
يتشرف المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة /قرطاج) والجمعية التونسية للأدب المقارن (جمام/تونس) بإعلامكم أن اللجنة العلمية المكلفة بفحص البحوث المقدمة إلى الندوة الدولية "الدرس المقارن وتحاور الآداب" وضبط قائمة المشاركين النهائية قد اطلعت على بحثكم الموسوم بـ "دور الأدب المقارن العربي والفارسي في التواصل الثقافي بين العرب والايرانيين"
ووافقت عليه .
وتبعا لذلك فإننا نوجه إليكم هذه  دعوة رسمية لحضور أشغال هذه الندوة الدولية وذلك أيام 28و29و30 أفريل 2014. ونذكركم أن الجهة المنظمة تتكفل بإقامة الضيوف كامل أيام الندوة فضلا عن يوم قبل الافتتاح ويوم بعد الاختتام (لا غير) ولا تتحمل أية نفقات خاصة بالسفر إلى تونس .
ونرجو لكم سفرة طيبة وإقامة هنيئة في تونس وفي حفظ الله دمتم والسلام .

أ.د. محمود طرشونة
مدير الندوة
مدير قسم الآداب بالمجمع العلمي
التونسي للعلوم والآداب والفنون (بيت الحكمة/ قرطاج)
نائب رئيس الجمعية التونسية للأدب المقارن(جمام/ تونس)

برنامج الندوة




خلاصة الورقة المقدمة للندوة
دور الأدب المقارن العربي الفارسي في التواصل الثقافي بين العرب والإيرانيين

مما لا شك فيه أن القواسم المشتركة التي تجمع الفكر الإنساني عامة، والفكر العربي والفارسي بصفة خاصة، تنعكس بكل وضوح في آداب الأمتين العربية والفارسية، وهذا الأمر يثبت بأن جميع الناس، بغض النظر عن قومياتهم، يتحدثون لغة واحدة. وفي هذا الصدد يلعب الأدب المقارن دوراً بارزاً ومؤثراً، ذلك لأن الأدب المنعزل في زماننا لا يحظى بأية مكانة، كما أن آداب الملل التي لا تمتلك لغة دولية تتعرض للنسيان، وهنا يبرز دور المترجم والناقد الأدبي والمشتغل بالأدب المقارن، باعتباره صانع التواصل الثقافي، في إخراج الأدب من انزوائه ووضعه في منطقة الضوء، وإيصاله إلى العالمية. وللاستدلال على ذلك فإن ترجمة الروائع الأدبية في الاتجاهين، من الفارسية إلى العربية ومن العربية إلى الفارسية، ودراستها ونقدها، ساهمت بالتأكيد في ربط عرى التواصل الثقافي بين العرب والإيرانيين، وكرّست انتشار القيم الإنسانية المشتركة.
هذا ما ستسعى هذه المداخلة إلى بيانه، بالتركيز على تتبع إسهامات الأدب المقارن العربي الفارسي في نشر ثقافة التواصل وحوار الآداب بين العرب والإيرانيين.

الكلمات المفاتيح


الأدب المقارن العربي الفارسي – التواصل الثقافي – حوار الآداب 




إرسال تعليق